Автор Тема: Смирение в намазе (хушу)  (Прочитано 1165 раз)

Оффлайн schahada

  • Ветеран
  • *****
  • Сообщений: 6594
Смирение в намазе (хушу)
« : 24 Июня 2017, 18:18:10 »

Сказал шейх уль Ислам Ибн Теймия رحمه الله تعالى :

هَلْ يُبْطِلُ الصَّلَاةَ وَيُوجِبُ الْإِعَادَةَ ؟ فِيهِ تَفْصِيلٌ . فَإِنَّهُ إنْ كَانَتْ الْغَفْلَةُ فِي الصَّلَاةِ أَقَلَّ مِنْ الْحُضُورِ وَالْغَالِبُ الْحُضُورُ لَمْ تَجِبْ الْإِعَادَةُ وَإِنْ كَانَ الثَّوَابُ نَاقِصًا فَإِنَّ النُّصُوصَ قَدْ تَوَاتَرَتْ بِأَنَّ السَّهْوَ لَا يُبْطِلُ الصَّلَاةَ وَإِنَّمَا يُجْبَرُ بَعْضُهُ بِسَجْدَتَيْ السَّهْوِ وَأَمَّا إنْ غَلَبْت الْغَفْلَةُ عَلَى الْحُضُورِ فَفِيهِ لِلْعُلَمَاءِ قَوْلَانِ : أَحَدُهُمَا لَا تَصِحُّ الصَّلَاةُ فِي الْبَاطِنِ وَإِنْ صَحَّتْ فِي الظَّاهِرِ كَحَقْنِ الدَّمِ ؛ لِأَنَّ مَقْصُودَ الصَّلَاةِ لَمْ يَحْصُلْ فَهُوَ شَبِيهُ صَلَاةِ الْمُرَائِي فَإِنَّهُ بِالِاتِّفَاقِ لَا يَبْرَأُ بِهَا فِي الْبَاطِنِ : وَهَذَا قَوْلُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ حَامِدٍ وَأَبِي حَامِدٍ الْغَزَالِيِّ وَغَيْرِهِمَا . وَالثَّانِي تَبْرَأُ الذِّمَّةُ فَلَا تَجِبُ عَلَيْهِ الْإِعَادَةُ وَإِنْ كَانَ لَا أَجْرَ لَهُ فِيهَا وَلَا ثَوَابَ بِمَنْزِلَةِ صَوْمِ الَّذِي لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إلَّا الْجُوعُ وَالْعَطَشُ . وَهَذَا هُوَ الْمَأْثُورُ عَنْ الْإِمَامِ أَحْمَد وَغَيْرِهِ مِنْ الْأَئِمَّةِ وَاسْتَدَلُّوا بِمَا فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : { إذَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلَاةِ أَدْبَرَ الشَّيْطَانُ وَلَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لَا يَسْمَعَ التَّأْذِينَ فَإِذَا قُضِيَ التَّأْذِينُ أَقْبَلَ فَإِذَا ثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ أَدْبَرَ فَإِذَا قُضِيَ التَّثْوِيبُ أَقْبَلَ حَتَّى يَخْطُرَ بَيْنَ الْمَرْءِ وَنَفْسِهِ يَقُولُ : اُذْكُرْ كَذَا اُذْكُرْ كَذَا مَا لَمْ يَكُنْ يَذْكُرُ حَتَّى يَظَلَّ لَا يَدْرِي كَمْ صَلَّى فَإِذَا وَجَدَ أَحَدُكُمْ ذَلِكَ فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ } " فَقَدْ أَخْبَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الشَّيْطَانَ يُذَكِّرُهُ بِأُمُورِ حَتَّى لَا يَدْرِيَ كَمْ صَلَّى وَأَمَرَهُ بِسَجْدَتَيْنِ لِلسَّهْوِ وَلَمْ يَأْمُرْهُ بِالْإِعَادَةِ وَلَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَ الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ . وَهَذَا الْقَوْلُ أَشْبَهُ وَأَعْدَلُ ؛ فَإِنَّ النُّصُوصَ وَالْآثَارَ إنَّمَا دَلَّتْ عَلَى أَنَّ الْأَجْرَ وَالثَّوَابَ مَشْرُوطٌ بِالْحُضُورِ لَا تَدُلُّ عَلَى وُجُوبِ الْإِعَادَةِ لَا بَاطِنًا وَلَا ظَاهِرًا وَاَللَّهُ أَعْلَمُ

"Если человек невнимателен и беспечен в молитве, становится ли она недействительной?

Касательно этого подробное разграничение.

Если его отвлеченность от молитвы была меньше, чем сосредоточенность, однако большую часть молитвы он был сосредоточен - то ему не следует повторно выполнять ее, хоть и награда будет меньше.

Ведь пришло громное количество хадисов о том, что ошибка и невнимательность не портят молитву, однако исправляется часть этого двумя суджудами которые делают из за ошибки

Если же большую часть молитвы он был отвлечен от нее, то касательно такой ситуации есть два мнения у ученых.

Первое: что молитва недействительна во внутреннем хукме и если он знает что он так молился - то должен ее переделать, но действительна во внешнем - подобно защите его неприкосновенности и так далее.

И это потому, что такой молитвой не осуществляется установленная для молитвы цель, и эта молитва похожа на молитву того кто делает ее показушно для других - а такой молитвой во внутреннем хукме она недействительна по единогласному мнению

И это мнение Абу Абдуллаха Ибн Хамида, и других.

Второе мнение: что она действительна, и не обязательно ему ее повторять, однако у него не будет за нее награды, подобно посту человека, который во время поста не оставлял клевету, и порочные действия - у него не будет от его поста ничего кроме голода и жажды.

И именно это второе мнение передано от имама Ахмада и других имамов.

И они аргументировали хадисом который пришёл в "Сахихах" аль Бухари и Муслима от Абу Хурейры, что Пророк (мир ему) сказал: "«Когда произносится призыв к молитве, шайтан отступает, с шумом испуская ветры, чтобы не слышать этого призыва, а когда призыв завершается, он (снова) подступает. И он отступает во время икамы, а когда объявление о начале молитвы завершается, он (снова) подступает, чтобы встать меж человеком и сердцем его и внушать ему: “Вспомни о том-то и том-то”, о чём тот и не помышлял до молитвы, и он делает это для того, чтобы человек оставался в подобном положении, не ведая, сколько (рак’атов) молитвы он совершил. И кто из вас окажется в таком положении, пусть совершит два суджуда»"

В этом хадисе Пророк (мир ему) рассказал, что шайтан отвлекает человека упоминая ему разные вещи до такой степени, что человек уже не знает сколько ракаатов он совершил, и приказал такому совершить два суджуда которые делаются за невнимательность и ошибку, и не приказал ему повторно выполнять молитву. И Пророк не различил в этом хадисе между малым и большим временем отвлечения.

И это слово вернее и более близко к справедливости, и шариатские тексты и асары указали лишь на то, что награда обусловлена сосредоточенным выполнением молитвы, а не на то что ее нужно повторно выполнять во внутреннем или внешнем хукме.

А Аллах знает лучше"

Источник: "Маджму аль фатава", 22/612-613
« Последнее редактирование: 25 Декабря 2020, 23:46:50 от schahada »
Доволен я Аллахом как Господом, Исламом − как религией, Мухаммадом, ﷺ, − как пророком, Каабой − как киблой, Кораном − как руководителем, а мусульманами − как братьями.

Оффлайн schahada

  • Ветеран
  • *****
  • Сообщений: 6594
Re: Смирение в намазе (хушу)
« Ответ #1 : 25 Декабря 2020, 22:32:31 »

Сунан Ибн Маджах. Хадис № 870

870 — حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ مُحَمَّدٍ وَعَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالاَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ عُمَارَةَ عَنْ أَبِى مَعْمَرٍ عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم:

« لاَ تُجْزِئُ صَلاَةٌ لاَ يُقِيمُ الرَّجُلُ فِيهَا صُلْبَهُ فِى الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ ».

قال الشيخ الألباني: صحيح

870 — Сообщается, что Абу Мас’уд сказал:

«Посланник Аллаха, ﷺ, сказал: “Не засчитывается молитва у такого человека, который не будет держать свою спину ровной в поясном и земном поклоне”».

 

Этот хадис передал Ибн Маджах, 870.

Шейх аль-Албани назвал хадис достоверным.


Абу Дауд в "Сунан" (855 )

عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تُجْزِئُ صَلاَةُ الرَّجُلِ حَتَّى يُقِيمَ ظَهْرَهُ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ.

Абу Мас‘уд аль-Бадри, ؓ, передаёт, что Посланник Аллаха, мир ему и благословение Аллаха, сказал: «Молитва человека не будет действительной до тех пор, пока он не станет совершать поясные и земные поклоны, [с должным спокойствием и неторопливостью], выпрямляя спину».

Тирмизи, № 265


Абу Йа'ла в "Муснад" ()

1327 - أخبرنا يعلى بن عبد ثنا الأعمش عن عمارة هو بن عمير عن أبي معمر عن أبي مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح
Доволен я Аллахом как Господом, Исламом − как религией, Мухаммадом, ﷺ, − как пророком, Каабой − как киблой, Кораном − как руководителем, а мусульманами − как братьями.

Оффлайн schahada

  • Ветеран
  • *****
  • Сообщений: 6594
Re: Смирение в намазе (хушу)
« Ответ #2 : 25 Декабря 2020, 23:12:25 »
Со слов Абу Къатады передаётся, что посланник Аллаха, ﷺ, сказал: «Поистине, самые худшие из людей — это воры, которые крадут свою  молитву». (Люди) спросили: «О посланник Аллаха, а как они крадут ее?» (Посланник Аллаха, ﷺ,) сказал: «Не завершая в ней должным образом поясные и земные поклоны».

Вывел Ахмад в «Муснад» (22695) и Шу'айб аль-Арнаут сказал, что хадис достоверный

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ النَّوْشَجَانِ وَهُوَ أَبُو جَعْفَرٍ السُّوَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَسْوَأُ النَّاسِ سَرِقَةً الَّذِي يَسْرِقُ مِنْ صَلَاتِهِ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ يَسْرِقُ مِنْ صَلَاتِهِ ؟ قَالَ : لَا يُتِمُّ رُكُوعَهَا وَلَا سُجُودَهَا أَوْ قَالَ : لَا يُقِيمُ صُلْبَهُ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ

تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح

Также хадис вывели:

ад-Дарими в «Сунан» (1328)

أَخْبَرَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَسْوَأُ النَّاسِ سَرِقَةً الَّذِي يَسْرِقُ صَلَاتَهُ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ يَسْرِقُ صَلَاتَهُ ؟ قَالَ : لَا يُتِمُّ رُكُوعَهَا وَلَا سُجُودَهَا

Ибн Хузайма «Сахих» (663)

نا أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَزَّازُ ، نا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى أَبُو صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَسْوَأُ النَّاسِ سَرِقَةً الَّذِي يَسْرِقُ صَلَاتَهُ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ يَسْرِقُ صَلَاتَهُ ؟ قَالَ : لَا يُتِمُّ رُكُوعَهَا وَلَا سُجُودَهَا

Абу Йа'ла в "Муснад" (1328 )

أخبرنا الحكم بن موسى ثنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته قالوا يا رسول الله وكيف يسرق صلاته قال لا يتم ركوعها ولا سجودها

Хаким в «Мустадрак» (835), сказав, что он достоверный в соответствии с условиями двух шейхов (Бухари и Муслим), с чем согласился Захаби

حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ثنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم العبدي ثنا أبو صالح الحكم بن موسى القنطري ثنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته قالوا : يا رسول الله كيف يسرق صلاته ؟ قال : لا يتم ركوعها و لا سجودها
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه و الذي عند أنهمالم يخرجاه لخلاف فيه بين كاتب الأوزاعي و الوليد بن مسلم
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرطهما

Хайсами в «Маджму заваид» (2719) сказал, что его передатчики - передатчики "Сахиха"

==================================


Также этот хадис со слов Абу Хурайры вывел Ибн Хиббан в "Сахих" (1888) и Шу'айб аль-Арнаут сказал, что его иснад хороший

أَخْبَرَنَا الْقَطَّانُ ، بِالرَّقَّةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَبِي الْعِشْرِينَ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَسْوَأُ النَّاسِ سَرَقَةً الَّذِي يَسْرِقُ صَلَاتَهُ ، قَالَ : وَكَيْفَ يَسْرِقُ صَلَاتَهُ ؟ قَالَ : لَا يُتِمُّ رُكُوعَهَا ، وَلَا سُجُودَهَا

قال شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن

Подобным иснадом через Хишама ибн Аммара также вывели Хаким в «Мустадрак» и  Байхакъи в «Сунан аль-кубра» (3810)


И другим иснадом со слов Абу Хурайры этот хадис вывел Табарани в «Аусат» (4821)


حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو أَبُو زُرْعَةَ قَالَ : نَا أَبُو الْجُمَاهِرِ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : نَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي الْعِشْرِينَ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أَسْوَأَ النَّاسِ سَرِقَةً الَّذِي يَسْرِقُ صَلَاتَهُ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ يَسْرِقُ ؟ قَالَ : لَا يُتِمُّ رُكُوعَهَا ، وَلَا سُجُودَهَا لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ إِلَّا ابْنُ أَبِي الْعِشْرِينَ



Хаким в «Мустадрак» (836), сказав, что его иснад достоверный


حدثنا أبو بكر بن إسحاق ثنا عبيد بن عبد الواحد ثنا هشام بن عمارة ثنا عبد الحميد بن أبي العشرين عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير حدثني أبو سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته قالوا : يا رسول الله و كيف يسرق صلاته ؟ قال : لا يتم ركوعها و سجودها
كلا الإسنادين صحيحان و لم يخرجاه


Хайсами в «Маджму заваид» (2721) сказал, что в его иснаде Хамид бин Хабиб ибн Аби аль-Ашрийн, надёжный у Ахмада, а Абу Хатима и и Ибн Хиббана.... Сказал Насаи: не сильный. Другие передатчики надёжные


رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين وثقه أحمد وأبو حاتم وابن حبان وضعفه دحيم وقال النسائي: ليس بالقوي. وبقية رجاله ثقات.


==================================



Также этот  хадис со слов Абу Саида аль-Худри передал Ахмад в «Муснад» (11549)


حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا حماد أنا علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ان أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته قالوا يا رسول الله وكيف يسرقها قال لا يتم ركوعها ولا سجودها

تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث حسن , وهذا إسناد ضعيف لضعف علي بن زيد

Шу'айб аль-Арнаут сказал, что хадис хороший, а данный иснад слабый из-за слабости Али ибн Зайда

Также вывел Ибн Аби Шейба в «Мусаннаф» (2960):

حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ أَسْوَأَ النَّاسِ سَرِقَةً الَّذِي يَسْرِقُ صَلَاتَهُ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ يَسْرِقُهَا ؟ قَالَ : لَا يُتِمُّ رُكُوعَهَا وَلَا سُجُودَهَا

Абу Йа'ла в "Муснад" (1311)

- حدثنا زهير حدثنا عفان حدنا حماد أخبرنا علي بن زيد عن سعيد بن المسيب : عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن أسوأ الناس سرقة - قال : الذي يسرق صلاته قالوا : يا رسول الله كيف يسرقها ؟ قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها

Абу Дауд ат-Таялиси в "Муснад" (2219)

حدثنا أبو داود قال حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ان اسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته قالوا يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته قال لا يتم ركوعها ولا سجودها


Абд ибн Хумайд в "Муснад" (992)


- ثنا الحسن بن موسى ، ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي سعيد الخدري ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « إن أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته »


===================================


Ибн Аби Шейба в «Мусаннаф» (2967) надёжным мурсалем вывел этот хадис от Хасана аль-Басри:


- حدثنا هشيم قال انا يونس عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته قالوا يا رسول الله وكيف يسرق صلاته قال لا يتم ركوعها ولا سجودها


===========================================


Надёжным иснадом в "Муватте" имама Малика в передаче Йахьи аль-Лейси (406) говорится, что табиин ан-Ну"ман ибн Мурра сказал:

وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ مُرَّةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَا تَرَوْنَ فِي الشَّارِبِ ، وَالسَّارِقِ وَالزَّانِي ؟ وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يُنْزَلَ فِيهِمْ ، قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : هُنَّ فَوَاحِشُ . وَفِيهِنَّ عُقُوبَةٌ . وَأَسْوَأُ السَّرِقَةِ الَّذِي يَسْرِقُ صَلَاتَهُ ، قَالُوا : وَكَيْفَ يَسْرِقُ صَلَاتَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لَا يُتِمُّ رُكُوعَهَا وَلَا سُجُودَهَا

Yahya related to me from Malik from Yahya ibn Said from an-Numan ibn Murra that the Messenger of Allah, may Allah bless him and grant him peace, said,"What about drunkenness, stealing and adultery? "That was before anything had been revealed about them. They said, "Allah and His Messenger know best." He said, "They are excesses and in them is a punishment. And the worst of thieves is the one who steals his prayer." They said, "How does he steal his prayer, Messenger of Allah?" He replied, "He does not do ruku or sajda properly."


Также этот хадис вывел Абд-ур-Раззакъ в «Мусаннаф» (3740)

عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ نُعْمَانَ بْنِ مُرَّةَ الزُّرَقِيِّ ، رَفَعَ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : مَا تَقُولُونَ فِي السَّارِقِ ، وَالزَّانِي ، وَشَارِبِ الْخَمْرِ ؟ قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ : هُنَّ فَوَاحِشُ ، وَفِيهُنَّ عُقُوبَاتٌ ، وَشَرُّ السَّرِقَةِ سَرِقَةُ الرَّجُلِ صَلَاتَهُ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ يَسْرِقُ صَلَاتَهُ ؟ قَالَ : لَا يُتِمُّ رُكُوعَهَا وَلَا سُجُودَهَا


====================================


Версия хадиса, в которой говорится: «...Они не завершают должным образом в ней поясные и земные поклоны и не соблюдают в ней  смиренность» найдена мной у Байхакъи в «Шу'аб аль-иман» (2851). И в его иснаде Йахья ибн УбайдАллах оставленный

وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، عَنْ وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، عَنْ زَائِدَةَ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : ذُكِرَتِ السَّرِقَةُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَيُّ السَّرِقَةِ تَعُدُّونَ أَقْبَحُ " ، فَقَالُوا : الرَّجُلُ يَسْرِقُ مِنْ أَخِيهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَقْبَحَ السَّرِقَةِ الَّذِي يَسْرِقُ صَلاتَهُ " ، قَالُوا : كَيْفَ يَسْرِقُ أَحَدُنَا صَلاتَهُ ؟ قَالَ : " لا يُتِمُّ رُكُوعَهَا وَلا سُجُودَهَا وَلا خُشُوعَهَا
« Последнее редактирование: 26 Декабря 2020, 01:00:19 от schahada »
Доволен я Аллахом как Господом, Исламом − как религией, Мухаммадом, ﷺ, − как пророком, Каабой − как киблой, Кораном − как руководителем, а мусульманами − как братьями.